إصدار مرسوم تصميم تهيئة أشهر منتزه جبلي وسياحي بجهة طنجة تطوان الحسيمة

تحقيق24/متابعة

اعلنت الوكالة الحضرية لتطوان، عن إصدار مرسوم تصميم تهيئة مركز أقشور بإقليم شفشاون، أشهر منتزه جبلي وسياحي بجهة طنجة تطوان الحسيمة، إذ يعرف على مدار السنة وخاصة في فصل الربيع والصيف، إقبالا هائلا من الزوار والسياح.

وأفادت الوكالة في تقرير لها، بأن « المؤهلات الطبيعية والبيئية لمركز أقشور، جعلت منه فضاءً سياحيًا ذا بعد جهوي ووطني »، وهو ما استدعى بحسبها لتغطيته بوثيقة تعميرية تعمل على « استثمار مؤهلاته المجالية، وتنظيم ديناميته العمرانية بشكل يراعي الخصوصية الطبيعية والبيئية للمركز ».

وأوضحت أن « التصميم بعدما استوفى جميع المساطر القانونية المتعلقة بإعداد تصاميم التهيئة، نشر مرسومه المتعلق بالموافقة على تصميم التهيئة لمركز أقشور بتاريخ 27 يونيو 2024 ».

وأبرزت أن إعداد تصميم تهيئة مركز أقشور يتوخى منه « إبراز القيمة المجالية للمركز، وتدعيم الوظيفة السياحية، وتوفير رافعة اقتصادية للمركز عبر تدعيم الأنشطة التجارية الموجهة نحو تسويق المنتجات المحلية، وبرمجة المرافق العمومية والتجهيزات الأساسية الضرورية لسد حاجيات المركز على امتداد العشر سنوات المقبلة ».

وأشارت إلى أن تصميم التهيئة سيعمل على « تنظيم حركة السير والجولان، والحفاظ على المجال الغابوي والأراضي الفلاحية، وإحداث المساحات الخضراء كذلك