أخبار العالم

تركيا تعلن تمديد صفقة الحبوب الأوكرانية لشهرين إضافيين

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، توصل جميع الأطراف المعنية إلى اتفاق لتمديد تصدير الحبوب الأوكرانية لمدة شهرين إضافيين.
وأضاف أردوغان، في تغريدة عبر تويتر، أنه “نتيجة للجهود التركية والإسهامات الإيجابية من كلا الطرفين الروسي والأوكراني، تم الاتفاق رسميا على تمديد اتفاق تصدير الحبوب مدة شهرين إضافيين”.
وأعرب أردوغان عن أمله في أن يحمل هذا التمديد الخير لجميع الأطراف المشاركة فيه، بالنظر إلى أهمية الحبوب لحياة الملايين حول العالم.
وأكد أن الجانب الروسي تعهد بعدم إعاقة خروج السفن التركية، من مينائي ميكولايف وأولفيا الأوكرانيين.
ومن جانب موسكو، أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، موافقة بلادها على تمديد الاتفاق، مشددة على ضرورة حل العقبات في تنفيذ المبادرة.
وقالت زاخاروفا “نؤكد إعلان الرئيس التركي عن تمديد مبادرة البحر الأسود لمدة شهرين إضافيين. وهذا يوفر فرصة ليس بالقول، ولكن بالأفعال، للمساعدة في ضمان الأمن الغذائي العالمي”.
وأشارت الدبلوماسية الروسية، إلى أن “تقييماتنا الأساسية لاتفاقية إسطنبول لعام 2022 لم تتغير، وينبغي تصحيح المشاكل والعقبات في تنفيذها بأسرع وقت ممكن”.
وفي 18 مارس المنصرم، أعلنت روسيا تمديد الاتفاق 60 يوما لإعادة تقييم تنفيذه.
وتجدر الإشارة إلى أن اتفاق الحبوب أبرم بمبادرة من تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة شهر يوليوز الماضي، للسماح باستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية العالقة في موانئ البحر الأسود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى