أخبار العالم

تزايد طلبات لجوء المغاربة في سويسرا.

تزايدت طلبات لجوء المغاربة في سويسرا في الأشهر الأخيرة، حسب البيانات التي أعلنت عنها كتابة الدولة للهجرة، حيث احتل المغرب المرتبة الرابعة بين البلدان الأصلية لطالبي اللجوء، في شهر مارس الماضي، بتسجيل 166 طلبا، بزيادة قدرها 32 في المائة مقارنة بشهر فبراير الماضي.

وحسب تقارير إعلامية، أعربت السلطات السويسرية عن قلقها في ظل ارتفاع عدد طلبات اللجوء بنسبة 12.6 في المائة بشكل عام في مارس مقارنة بالشهر السابق. كما أشارت وزارة الهجرة والجوء إلى زيادة كبيرة في طلبات اللجوء من أفغانستان وتركيا وإريتريا والجزائر.

و أعلنت سويسرا أن أرقام المهاجرين الوافدين على أراضيها بشكل غير نظامي خلال 2022 تضاعفت ثلاث مرات مقارنة بالعام السابق. الهيئات المعنية تحدثت عن ارتفاع كبير بأعداد المغاربة والأفغان ضمن هؤلاء الوافدين، القادمين بمعظمهم من النمسا وإيطاليا.

ووفقا لأرقام المكتب الاتحادي للجمارك وأمن الحدود، فقد تضاعفت أرقام هؤلاء ثلاث مرات، مقارنة بالعام السابق، حيث تم توقيف أكثر من 52 ألف مهاجر دخلوا البلاد بشكل غير قانوني (مقارنة بنحو 19 ألفا خلال 2021)، معظمهم خلال الأشهر الخمسة الأخيرة من 2022.

وأضاف بيان الهيئة الاتحادية أن “المهاجرين الذين دخلوا سويسرا بشكل غير قانوني هم في الأساس من الجنسيتين الأفغانية والمغربية”. واستقبلت سويسرا حوالي 24 ألف طلب لجوء في عام 2022، إضافة إلى حوالي 73 ألف لاجئ أوكراني حصلوا على حماية مؤقتة منذ الغزو الروسي لبلادهم في فبراير 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى