جهات

تيزنيت .. الإحتفال بالذكرى 65  لزيارة جلالة المغفور له محمد الخامس لمحاميد الغزلان

قام عامل صاحب الجلالة على إقليم تيزنيت السيد حسن خليل والوفد الرسمي المرافق له يوم أمس الإثنين 27 فبراير الجاري، بزيارة لفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بتيزنيت، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى 65  لزيارة جلالة المغفور له محمد الخامس ل”محاميد الغزلان” والذكرى 65 لمعركة الدشيرة والذكرى 47 لجلاء آخر جندي أجنبي عن الأقاليم الجنوبية المسترجعة.

وقد تم بالمناسبة إلقاء محاضرة علمية في موضوع: ” الأصول التاريخية و الدينية لروابط الرعية بملوك الدولة العلوية”، من إعداد وتقديم السيدة “ابتسام تملاين” القيمة على فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بتيزنيت. كما قام الوفد بجولة في مختلف أروقة فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير مع تقديم الشروحات المناسبة من طرف السيدة القيمة على الفضاء.

وفي السياق ذاته قامت المندوبية بإعداد برنامج للاحتفاء بهذه الذكرى الخالدة، حيث تمت برمجة زيارة السيد النائب الإقليمي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بتيزنيت والسيدة القيمة لفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بتيزنيت للمركز السوسيو ثقافي النسوي  اليوم الثلاثاء، حيث سيتم إلقاء  محاضرة علمية موسومة ب : “قراءات في أبعاد زيارة جلالة المغفور له محمد الخامس لمحاميد الغزلان”، إعداد وتقديم السيدة القيمة على فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بتيزنيت.

وبنفس المناسبة، سيستقبل فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير طيلة يومي الأربعاء والخميس تلاميذ وتلميذات المؤسسات التعليمية بالإقليم؛( الثانوية التأهيلية الحسن الثاني بتيزنيت،المدرسة الابتدائية العين الزرقاء، الثانوية الإعدادية النور)، حيث سيقومون بزيارة لرواق صور ملوك الدولة العلوية.
كما سيتمكنون من الاطلاع على إصدارات المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير. إضافة إلى التعرف على المعروضات المتحفية لأسرة المقاومة وجيش التحرير.

وسيستفيد التلاميذ والتلميذات أيضا من محاضرات مختلفة من بينها محاضرة بعنوان “ذكرى زيارة  جلالة المغفور له محمد الخامس لمحاميد الغزلان: أبعادها ودلالاتها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والجغرافية والتاريخية.” وأخرى تحت عنوان “معركة الدشيرة: محطة تاريخية لاستحضار حدث عظيم” من تأطير الأستاذ مبارك رحال مساعد القيمة على فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بتيزنيت إضافة إلى عرض شريط تاريخي : ” نشأة أمير” ، مدة عرضه 37د، باللغة الفرنسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى