جهات

تيزنيت .. دورات تكوينية في تعزيز إدارة الجمعيات والتعاونيات تستهدف شباب جماعتي “تاسريرت” و”وجان”.

تحقيق24/ يونس سركوح،

ستنظم مؤسسة إبراهيم أخياط للتنوع الثقافي الأيام الأولى من التدريب والدعم للتنسيقيات الجمعوية بجماعتي “وجان” و”تاسريرت” بإقليم تيزنيت من أجل التنمية الإجتماعية والاقتصادية المستدامة للشباب وأسرهم بشراكة مع NABTA MAROC و الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي (AMREC) وبتنسيق مع الجماعة الترابية لـ”تاسريرت” وبدعم من السفارة الفرنسية بالمغرب.

ويهدف المشروع التعلمي إلى تعزيز إدارة الجمعيات بشكل مسؤول وخلق قيمة مضافة وأنشطة دات دخل قار مع احترام البيئة واستخدام مصادر الطاقة النظيفة والمستدامة من خلال تعزيز قدرات الشباب أعضاء الجمعيات والتعاونيات في كل من جماعتي “تاسريرت” و”وجان” بإقليم تيزنيت.


وسيساهم هذا المشروع في تحسين وصول الشباب المستفيدين من هذه الدورات التكوينية إلى التنمية الإجتماعية والاقتصادية المستدامة ، وتعزيز ارتباطهم بأراضيهم، والمساهمة في الحفاظ على التنوع البيولوجي، وتعزيز الرابطة الإجتماعية بين المستفيدين (الشباب والكبار) من خلال مقاربة ترابية مبتكرة تجمع بين الخصائص الثقافية واللغوية المحلية وذلك من خلال التدريب على إقامة المشاريع التجارية وإدارة الجمعيات بشكل مسؤول.


وستستهدف هذه المؤسسة في دورتها التكوينية الأولى أيام 03/02/01 دجنبر 2023، 70 شخصا في اليوم الأول بكل جماعة للقيام بحملة توعية مع الجمعيات المحلية حول المناهج الجديدة لإدارة وتدبير الجمعيات والتعاونيات للتأكد على دور العمل الجماعي في تنمية الإقليم والنهوض برأس ماله المادي واللا مادي مع الوقوف على شهادات حية لقصص نجاح.


وفي اليوم الثاني سيتم استهداف 35 شخصا من ممثلي الجمعيات والتعاونيات للعمل على ورشات تدريبية حول الإدارة القانونية والمالية الخاصة بالجمعيات والتعاونيات ( المحاسبة، الضرائب ، الإجتماعات التنظيمية ، البرمجة الاستراتيجية للجمعيات ،قيم الجمعيات ،حفظ السجلات والمحفوظات ، .. ).


وفي اليوم الثالث سيتم عقد اجتماع تقييمي مع الشركاء المحليين والمشاركين في الدورة التكوينية الأولى.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى