فن وثقافة

خريبكة .. سينما منتصف الليل تستعيد ذكرى ” نور الدين الصايل ” .

في ثاني ليلة من فقرة ” سينما منتصف الليل ” التي نظمت على الساعة الواحدة صباحا من يوم الخميس 11/5/2023 ، استعادت الدورة 23 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة حياة ” نور الدين الصيل ” حيث تم تسليم مجسم تكريم الفقيد ” نور الدين الصيل ” من طرف الفيسباكو بحضور وفد متكون من المندوب العام الحالي ” موسى سوادوغو ” والمندوب العام السابق صوما ادريوما وفرانسوا اكوابو وأعضاء آخرين .

وخلال هذا الحفل قدم السيد ” موسى سوادوغو” كلمته حول العلاقة التاريخية التي تربط مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية بخريبكة ومهرجان الفيسباكو ببوركينا فاسو .المهرجانين الذين تربطهما علاقة شراكة تم توقيعها السنة الماضية ويأتي هذا اللقاء تفعيلا لهذه الاتفاقية في شكله الأولي .أما المندوب العام السابق للفيسبوك فتحدث عن دور ” الفقيد نور الدين الصايل” و”مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية” في تنمية ودعم السينما والسينمائيين الأفارقة من خلال اتفاقيات الانتاج السينمائي المشترك بين المغرب في شخص المركز السينمائي المغربي وبعض الدول الإفريقية الأمر الذي ساهم في تنمية الفيلموغرفية الإفريقية . ويضيف ” صوما ادريما الذي كرم خلال الدورة الفارطة للمهرجان آن مهرجان خريبكة ساهم بدوره في التعريف بالسينما والسينمائيين الأفارقة وتقديم انتاجات سينمائية افريقية سواء بالنسبة للسينمائيين الرواد والسينمائيين الشباب .


وفي ختام فدم وفد مهرجان الفيسباكو “مجسم نور الدين الصايل” لمدير المهرجان السيد كريرن عزالدين رفقة بعض أعضاء المهرجان .

وفضلا عن هذه الفقرة الليلية تلتها فقرة خاصة بالسينما الكاميرونية السينما صيف الدورة 23 لمهرجان خريبكة للسينما لافريقية .
وتعتبر فقرة “سينما منتصف الليل” إحدى أهم الفقرات التي تميز مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية منذ سنوات والتي تم الاحتفاظ بها وهي فقرة مفتوحة لكل المشتغلين في القطاع السينما بوطننا والقارة الإفريقية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى