مؤتمر البحر الأبيض المتوسط بتطوان للمدن الذكية بتطوان

  • تحتضن مدينة تطوان من 2 الى 4 من ماي القادم لقاء علميا حول المدن الذكية المتوسطية ، تحت شعار ” نحو مستقبل مرن ومستدام للحياة الحضرية “.

وسيُنظم هذا الحدث العلمي من طرف المدرسة المغربية لعلوم الهندسة بشراكة مع جامعة عبد المالك السعدي والمدرسة العليا للأستاذة ، في مدينتي مرتيل وتطوان المتوسطيتين، حيث “يلتقي الابتكار مع التنمية الحضرية في مهد التاريخ “، كما اعتبر المنظمون.

وسيجمع هذا المؤتمر الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ،قادة الفكر وصناع القرار السياسي ومسؤولين عن التخطيط بالمدن وخبراء تكنولوجيا وطلبة الدكتوراه لاستكشاف مستقبل المدن الذكية، من خلال أنشطة مختلفة، بما في ذلك العروض التقديمية الرئيسية والجلسات التقنية وحلقات النقاش وأوراش العمل.

وتشمل المواضيع التي سيتناولها اللقاء العلمي “تقنيات وتطبيقات المدن الذكية”، و”التحول الرقمي”، و”التخطيط الحضري المستدام”، و”المشاركة المجتمعية”، و”تحليل البيانات الخاصة بالمدن الذكية”، و”الابتكار في مجال البنيات التحتية”، و”المرونة والمناخ” ، و”التضمين الرقمي “.

كما يتضمن برنامج هذه الفعالية العلمية /الأكاديمية عرض تجارب المدن الذكية لمدن معينة، بما في ذلك مدينتين مغربيتين، ومعرض للمدن الذكية المتوسطية، وهاكاثون “المدينة الذكية”.