أخبار عاجلة

احتفال افراد الجالية اليهودية بعيد “الميمونة” بمقر مؤسسة الصداقة بأمستردام .


أحمد أحمام،

ويعتبر عيد ميمونة بمثابة احتفال تقليدي يهودي لأفراد الجالية اليهودية ويتم الاحتفال به مباشرة بعد عيد الفصح وهو بمثابة عيد النسيم اليهودي بحث أنه يمثل العودة إلى أكل حا ميتس و يراد به الخبز وما يشابهه وهي طريقة ممنوعة طوال عيد الفصح .

في بداية هذا الحفل تناول الكلمة السيد سيمون بورستاين رئيس الفدرالية اليهودية المغربية بهولندا بكلمة ترحيبية، شكر فيها جميع الحضور الكرام على تلبيتهم الدعوة للاحتفال بعيد “الميمونة”، كما تقدم بالشكر الجزيل إلى أطر السلك الدبلوماسي المغربي بهولندا الذين حضروا هذا الاحتفال، وعلى رأسهم السيد عبده القادري و السيد القنصل العام بأمستردام .

كلمة السيد القنصل العام: أشاد فيها بالمجهودات التي تبذلها مؤسسة الصداقة في تنظيم مثل هذه المناسبات وأن احتفال اليهود المغاربة اليوم بعيد ميمونة انما هو فرصة يجتمع فيها المغاربة بكافة انتماءاتهم الدينية والعرقية لمشاركة ويشكل رمزية تاريخية لليهود المغاربة داخل وخارج أرض الوطن .

كلمة السيد احمد المسري: رحب فيها بالجميع وأن مؤسسة الصداقة هي مؤسسة مغربية هولاندية تقام فيها عدة لقاءات ويصي مفتوحه في وجه جميع الوافدين الجدد وتقوم بتوعية مغاربة هوندا وا دماجهم وكذا الحفاظ على هويتهم المغربية حدمة لهم وللوطن الأم

وخلال هذا الحفل تم تكريم حوالي 24 طالبا وطالبة قدمت لهم شوا هد تقديرية بالمناسبة والتي اشرف على توزيعها كل من السيد عبده القادري وزير منتدب لدى سفارة المملكة المغربية بلاهاي والسيد محمد متوكل القنصل العام بامسترام .

كما اكد على أن هذه المناسبة الدينية هي بمثابة عيد للتسامح والتعايش بين اليهود المغاربة بهولندا والمسلمين مما يعكس صورة مغرب اليوم والغد .

كما عرف هذا اليوم احياء حفل موسيقي على نغمات الطرب الأندلسي . وكذا استمتع الجميع بأبيات شعرية رائعة من أداء الشاعرة سعاد . في قصيدة شعرية بعنوان السلام .

وفي ختام هذا الحفل تم تقديم أطباق متنوعة وهي الوجبات المفضلة لدى أفراد الجالية اليهودية . كما قام البعض منهم للرقص على أنغام موسيقى متنوعة محبوبة عند اليهود لقيت استحسان الجميع .

كما تم تكريم رجال من سلك الشرطة ورجال المطافيء من أصل مغربي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *