أخبار عاجلة

القضاء الإسباني يأمر رسميا بالاستماع إلى رئيس جبهة البوليساريو


متابعة،

ذكرت وكالة الأنباء الرسمية الاسبانية “EFE ” أن قاضي التحقيق بمدريد، أمر بشكل رسمي، الاستماع لرئيس جبهة البوليساريو، ابراهيم غالي، الذي دخل الشهر المنصرم التراب الاسباني بجواز سفر ديبلوماسي جزائري، باسم “مزيفة”.

وحسب ذات المصدر، فقد تقررت جلسة التحقيق الأولية، يوم الأربعاء 5 ماي الجاري، للتأكد من إن كان وضعه الصحي يسمح بالاستماع إليه.

وكانت السلطات الإسبانية، قد سمحت لإبراهيم غالي رئيس جبهة البوليساريو، بدخول أراضيها بهوية جزائرية “مزيفة”، بدعوى العلاج من وباء كورونا، ما أثر على العلاقات بين الرباط ومدريد حيث تم إلغاء عدة لقاءات بين مسؤولين مغاربة وإسبان كان مقررا عقدها يومي 28 و29 أبريل المنصرم في إطار اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.

في ذات السياق، أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن “الرباط لا زالت تنتظر ردا مرضيا ومقنعا من طرف الحكومة الإسبانية بشأن قرارها السماح بدخول رئيس البوليساريو إبراهيم غالي”.

وأعرب بوريطة عن استياء الرباط من موقف الحكومة الاسبانية لاستقبالها غالي، وقال: “إن إبراهيم غالي ملاحق من قبل العدالة الإسبانية على خلفية جرائم الإبادة والإرهاب”، مشيرا إلى أن هذه القضية تمثل “اختبارا لمصداقية العلاقات بين البلدين وصدقها ومعرفة ما إذا كانت مجرد شعار بسيط، المغرب يدعم إسبانيا دائما في مواجهة الإنفصاليين الكاتالونيين”.

وفي السياق أقدمت الخارجية المغربية، وفق بلاغ أصدرته الأحد 25 أبريل المنصرم على استدعاء السفير الإسباني بسبب استضافة رئيس البوليساريو “لطلب التفسيرات اللازمة بشأن موقف حكومة الإسبانية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *