أخبار عاجلة

تسيير الرأسمال اللامادي للجمعيات موضوع محاضرة تكوينية بالصويرة


  • سامية الكربة _ الصويرة:

نظمت جمعية الرسالة للتربية والتخييم جهة مراكش أسفي فرع الصويرة، محاضرة تكوينية في موضوع تسيير الرأسمال الامادي للجمعيات، أمس الخميس 18 يونيو 2021، بمؤسسة التفتح الفني بالصويرة.

وياتي هذا اللقاء التكويني في إطار إنخراط الجمعيات في التكوين وتسيير الرأسمال الامادي، وذلك تماشيا مع مستجدات مشاريع دعم أقسام التعليم الأولي بشراكة مع المديريات الاقليمية لوزارة التربية الوطنية.

وفي تصريح لرئيس جمعية الرسالة للتربية والتخييم، محمد لشراوي، “إن الجمعية انخرطت في هذا المشروع الملكي الخاص بقانون إطار يخص بالأساس تصريح المربيات في أقسام التعليم الأولي داخل الضمان الاجتماعي والتغطية الصحية، لتحسين وضعيتهم. رغم الصعوبات والإكراهات التي تواجه الجمعيات في غياب للدعم المادي.

كما أن هذه الدورة كانت فرصة لتقاسم وتبادل التجارب والتواصل بين مختلف الفاعلين الجمعويين الحاضرين في هذه الدورة التكوينية.

وقال الأستاذ بدر الدين لخويمة، صاحب إئتمانية بالصويرة ومحاضر حاصل على مستر التسيير المالي للمقاولات، في بداية كلمته إن التكوين في مجال التدبير المالي للجمعيات المحلية بالصويرة لا يزال غالبيتها تعاني من مشاكل كثيرة على مستوى التسيير المالي خاصة مع قرب الإفراج عن قانون الجمعيات الجديد الذي وضع قيودا كبيرة على مالية الجمعيات المقبلة على توضيف مربيات التعليم الأولي او موضفين في إطار الأنشطة السنوية للجمعية.

وتميزت هذه المحاضرة بالتطرق إلى المحاور التالية :
المشاكل التي تواجهها الجمعيات معرفة الرأسمال المادي والرأسمال الاجتماعي
أنواع العقود في مدونة الشغل المغربية
التصريح بالأجور وأداء الاشتراكات
الحلول المقترحة لمشاكل الجمعيات
الأهمية القانونية للمحاسبة في تدبير رأسمال الامادي للجمعيات.

وتهدف هذه الدورة التكوينية التي عرفت مشاركة رؤساء الجمعيات المشتغلة في الميدان الاجتماعي والتنموي، وفعاليات المجتمع المدني، إلى تمكين الجمعيات في الانخراط الأمثل و الفعال لتسيير الرأسمال اللامادي للجمعيات مع حفظ حقوقها وواجباتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *