دالاس.. افتتاح الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية بمشاركة المغرب

انطلقت اليوم الثلاثاء بمدينة دالاس في ولاية تكساس (جنوب الولايات المتحدة)، أشغال الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية، بمشاركة المغرب ممثلا بوفد رفيع المستوى يرأسه الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي.

ويضم الوفد المغربي المشارك في هذا الحدث، الذي يتواصل إلى غاية 9 ماي، على الخصوص، سفير المغرب لدى الولايات المتحدة، يوسف العمراني، والمدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، علي صديقي، والمديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، والمدير العام للقطب المالي للدار البيضاء (كازا فاينانس سيتي)، سعيد ابراهيمي.

وتجمع هذه القمة، التي ينظمها مجلس الشركات المعني بإفريقيا حول موضوع “الولايات المتحدة الأمريكية-إفريقيا: شراكة من أجل نجاح مستدام”، أزيد من 1500 مشارك من بينهم قادة دول وحكومات ووزراء وفاعلون اقتصاديون من القطاعين العام والخاص الأمريكيين والأفارقة إلى جانب مستثمرين مؤسساتيين ودوليين، بهدف النهوض بشراكات مستدامة تعود بالنفع المتبادل على ضفتي المحيط الأطلسي.

وبمناسبة انعقاد هذه القمة، سيشارك الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، على الخصوص، في أشغال مائدة مستديرة رفيعة المستوى، تشارك في تنظيمها المنصة الإفريقية للاستثمار “إفريقيا 50”.

وسيخصص هذا الحدث، الذي يتناول موضوع “الاستثمار في البنية التحتية الإفريقية: التأثيرات والعوائد”، لتبادل الخبرات حول سبل التمويل الناجع للبنيات التحتية في إفريقيا.

من جانب آخر، ستنظم الوكالة المغربية لتنمية الاستثمار والصادرات في إطار القمة حدثا بارزا يحمل عنوان “الاستثمار في المغرب” (Invest in Morocco)، يتناول موضوع “توطيد الصداقة لتعزيز سلاسل القيمة مع إفريقيا: نموذج المغرب”.

وسيسلط هذا الحدث، الذي سيعرف مشاركة المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن والقطب المالي للدار البيضاء، الضوء على مؤهلات المغرب باعتباره قطبا استراتيجيا للاستثمار في إفريقيا في قطاعات رئيسية مثل السيارات والطيران والطاقات والمجال الرقمي.

كما تم، بمناسبة انعقاد قمة الأعمال الأمريكية الإفريقية في دالاس، إعطاء انطلاقة الجولة الترويجية الدولية بالولايات المتحدة لوجهة المغرب، باعتباره منصة مميزة للاستثمارات الدولية.

وستحط هذه الجولة الترويجية (roadshow)، التي تنظمها الوكالة المغربية لتنمية الاستثمار والصادرات إلى غاية 14 ماي الجاري بشراكة مع سفارة المملكة بالولايات المتحدة، الرحال أيضا بكل من أوستن وسان فرانسيسكو وسياتل.

وحسب وزارة الاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، فإن هذه التظاهرة تشكل مناسبة للترويج لمؤهلات المغرب لدى القادة الأمريكيين في قطاعات التكنولوجيات الحديثة والتنقل الكهربائي والطاقات المتجددة والطيران.

كما تهدف هذه الجولة الترويجية، المنظمة أيضا بشراكة مع السفارة الأمريكية بالرباط، إلى الترويج لعلامة “موروكو ناو” (Morocco Now) لدى المستثمرين والفاعلين في الولايات المتحدة، “البلد الذي يكتسي أولوية بالنسبة للمملكة”.

ومن المقرر، في إطار هذه الحملة الترويجية، عقد اجتماعات مع صناع القرار وأرباب المقاولات الأمريكيين، وتنظيم زيارات إلى مواقع صناعية، فضلا عن لقاء مع الجالية المغربية المقيمة في سان فرانسيسكو.