تدبير السياسات العمومية على المستوى الترابي

استقبلت جماعة المضيق صباح اليوم الخميس 18 أبريل 2024 وفدا يمثل طالبات وطلبة ماستري “الحكامة وسياسة الجماعات الترابية” و”القانون الإداري والسياسات العمومية” بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة عبد المالك السعدي بتطوان.
وتندرج هذه الزيارة في سياق انفتاح المؤسسة الجامعية المذكورة على المحيط السوسيواقتصادي والمرتبط أساسا بتيسير مهمة الطلبة والطالبات في إنجاز بحوثهم الجامعية أو القيام بتداريب عملية على مستوى أقسام ومصالح الجماعة.
وعرف الاستقبال، الذي ترأسه السيد رئيس جماعة المضيق بمعية نائبه الثاني والسيد مدير المصالح ورؤساء الأقسام والمصالح الجماعية ومدير شركة التدبير المفوض لقطاع النظافة بالمدينة، تقديم عروض مفصلة حول برنامج عمل جماعة المضيق ووضعيتها المالية فضلا عن عرض حول تدبير مرفق النفايات المنزلية والمشابهة لها على مستوى الجماعة. كما شهد اللقاء تقديم عرض تعريفي بالموقع الإلكتروني الجديد للجماعة ومقاربة التواصل والانفتاح التي تنهجها الجماعة مع مختلف الفاعلين التنمويين محليا جهويا ووطنيا.


وأكد السيد عبد الواحد الشاعر رئيس مجلس جماعة المضيق بمناسبة هذا القاء على أهمية المقاربة التشاركية بين الجماعات الترابية ومكون الجامعة لما لهذا التعاون من أهمية بارزة في تكوين وتأطير مسؤولي وأطر الجماعات الترابية من جهة، وعلى تنزيل الأعمال التطبيقية والاطلاع على التجارب العملية داخل الجماعات بالنسبة للطلبة الجامعيين.
كما أعرب السيد الرئيس عن استعداده للانخراط في أية مبادرة من شأنها تعزيز التعاون بين جماعة المضيق وجامعة عبد المالك السعدي في الشق المرتبط بالتكوين في شعب علمية مرتبطة بالسياسات العمومية وتدبير الشأن الترابي.
من جهة أخرى، أعربت كل من الأستاذة سميرة بوقويت والأستاذة حنان النحاس المشرفين على تأطير طلبة ماستري الحكامة وسياسة الجماعات الترابية والقانون الإداري والسياسات العمومية عن تقديرهما الكبير للقاء مع ممثلي جماعة المضيق، مثمنين انخراط الجماعة في إعمال مقاربة التواصل مع مختلف الفاعلين وخاصة الجامعة باعتبارها فاعلا أساسيا في مجال التنمية الترابية.
وسجل المتدخلين حرص جماعة المضيق على تقديم كل سبل الدعم والمساعدة للطلبة الباحثين قصد إنجاز بحوثهم أو الاستفادة من فترات تدريب داخل مصالح الجماعة، مسجلتين استعداد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية لتوقيع اتفاقية شراكة وتعاون مع جماعة المضيق في مجال تشجيع البحث العلمي لفائدة الطلبة في الشق المرتبط بسياسة الجماعات الترابية والحكامة المحلية.