مسابقة تكوينية تثمر إبداعًا سينمائيًا: تحفيز وتطوير للمواهب

عزيز أخواض
في الفترة من 11 إلى 18 مايو 2024، تتألق مدينة خريبكة بالمغرب بالدورة الرابعة والعشرين من المهرجان الدولي للسينما الإفريقية، وهذا العام يأتي بمفاجأة ملهمة ومبتكرة، حيث تضمّنت الفعاليات سبع ورش تكوينية مميزة، تقودها نخبة من الخبراء السينمائيين.

تأتي هذه الورش في إطار تعزيز الثقافة السينمائية وتطوير المواهب في هذا الميدان الفني الهام، حيث تهدف إلى تعليم وتدريب الشباب والمبتدئين في مختلف جوانب صناعة السينما. وتشمل هذه الورش ورشة كتابة السيناريو، وورشة الإخراج، وورشة إدارة الممثل، وورشة التصوير، وورشة المونتاج، بالإضافة إلى ورشة التحليل الفيلمي.

يقود هذه الورش نخبة من الخبراء المتميزين في مجالاتهم، حيث يتاح للمشاركين فرصة التعلم والاستفادة من خبراتهم القيّمة. وتهدف هذه الورش إلى تشجيع المواهب الشابة وتطوير مهاراتهم، وتمكينهم من تحقيق إبداعاتهم السينمائية.

ومن أجل تشجيع المشاركين وتحفيزهم على تقديم الأفضل، فقد تم تخصيص مسابقة خاصة لأحسن فيلم قصير، حيث يتم إنتاج هذا الفيلم من قبل المشاركين في الورش التكوينية. وهذه المسابقة تعتبر فرصة رائعة للمشاركين لعرض مهاراتهم وإبداعاتهم في عالم السينما.

بهذه الطريقة، يسهم المهرجان الدولي للسينما الإفريقية في خلق بيئة تعليمية وتكوينية مثمرة، تساهم في تطوير صناعة السينما ودعم المواهب الشابة، وتعزز مكانة المغرب كواحد من مراكز الإبداع والابتكار في عالم السينما الإفريقية والعالمية.