مع اقتراب عيد الأضحى.. “كسابون” يتوقعون ارتفاع أسعار أضاحي العيد

هيئة التحرير

ومع حلول شهر رمضان واقتراب عيد الأضحى؛ يشرع الفلاحون ومربو الأغنام في عملية تسمين الخروف المرتقب عرضه للبيع في عيد الأضحى، ما يشعل فتيل ارتفاع أسعار الأغنام في الأسواق المغربية. وذلك بفعل ارتفاع طلب “الكسابة” عليها بنوع من التنافس والتسابق لاقتناء الرؤوس الأفضل للاستثمار.

وبفعل ذلك؛ باتت تعرف أسعار الأغنام، حسب فيديوهات لـ”يوتيوبرز” ينقلون وضعية الأسعار في الأسواق الأسبوعية واليومية التي يتنقلون بينها في مناطق مختلفة وسط البلاد، ارتفاعا ملحوظا. ووصل سعر الحمَل الذي يبلغ عمره أقل من 4 أشهر إلى 2500 درهم وأكثر، حسب نوعه والمؤهلات التي يتوفر عليها.

وارتباطا بذلك؛ أكد أحد مربي الأغنام أن الأسعار مرتفعة في ظل وجود إقبال من المشترين. مؤكدا أن الذين يشترون في هذا الوقت “كلهم يسعون وراء الربح في عيد الأضحى، بعدما يوفرون العلف والعناية اللازمة حتى يصبح الخروف أسمن وأحسن”.

وأبرز أن أسعار الأغنام الموجهة للتسمين “لا تقل عن 2500 درهم”، موضحا أن هذا الخروف “لا يمكن أن يباع بأقل من 4000 أو 5000 درهم في العيد، حتى يحقق شيئا من الربح”.

وفي ذات السياق؛ أكد فلاح آخر أن الأسعار “مرتفعة بشكل كبير مقارنة مع السنوات الماضية” وأنه “على المغاربة أن ينسوا أيام الأسعار الرخيصة”.

وأشار إلى أن “الخروف الذي يتجاوز سنه العام بيع في السوق بـ4000 درهم”، متوقعا “أنه لن يباع في العيد بأقل من 6500 درهم”. وشدد على أن “أضحية العيد ستكون غالية جدا هذه السنة، لأن عدد الرؤوس تراجع بسبب توالي سنوات الجفاف”.